كلمة السيد الرئيس


 

 

يشرفني باسمي و نيابة عن المجلس الجماعي لجماعة العرائش، أن أعلن عن افتتاح الموقع الإلكتروني للجماعة ، communelarache.ma ، و الذي نريده نافذة ، نضعكم من خلالها في صورة كل الأحداث التي تهم مدينتنا العزيزة العرائش، كما نريده موقعا تفاعليا وتواصليا نستطلع عبره آراء ساكنة العرائش و مواطنيها في الداخل و الخارج، و نريده أيضا فضاء لطرح ملاحظاتكم حول تسييرنا الجماعي، و اقتراحاتكم حول مختلف المشاريع المقترحة أو الممكنة.

نفتتح هذا الموقع ونحن في بداية ولاية جديدة وعلى بعد أيام من انطلاق مسلسل إعداد برنامج عمل الجماعة ومخطط التهيئة الحضري للمدينة، حيث سنعمل، من خلال هذا الموقع، على ضمان تتبعكم لمختلف مراحل إنجاز هذه البرامج، و كذا التفاعل مع تصوراتكم و اقتراحاتكم.

إن المكتب المسير للمجلس الجماعي و إيمانا منه لما للتواصل من أهمية في تدعيم قيم المواطنة، وترسيخ ثقافة التشارك والمشاركة الديمقراطية للمواطنين في تتبع الشأن العام المحلي، فخور بأن تكون جماعة العرائش واحدة من الجماعات الرائدة على المستوى الوطني، التي تتوفر حاليا على موقعها الإلكتروني، و ذلك تماشيا مع التوجيهات الملكية السامية في ترسيخ سياسة القرب ، وتنزيلا لمخرجات النموذج التنموي ، و تفعيلا لمخطط المديرية العامة للجماعات المحلية بالانخراط في برنامجها الرائد « الموقع الإلكتروني الجماعي النموذج ».

إن مدينة العرائش مقبلة على العديد من المشاريع الاستراتيجية التي ستساهم في خلق دينامية تنموية واعدة على مختلف المستويات الاقتصادية، الاجتماعية، الثقافية والرياضية، نذكر من بينها انطلاق أشغال تهيئة المنطقة الصناعية بالملالح، افتتاح المركب الثقافي باب البحر والقاعة الرياضية المغطاة بالمغرب الجديد، تهيئة منتزه لايبيكا، إنشاء أسواق الجملة والسمك العابر، إنشاء مجزرة عصرية و العديد من المشاريع الأخرى. وهي بذلك في حاجة ملحة إلى موقع إخباري ، تفاعلي، قادر على تمكين مختلف المتدخلين أيا كانت اهتماماتهم من جميع المعطيات و المعلومات الضرورية لمواكبة هذه البرامج ، و العمل أيضا على تنزيل مشاريع أخرى. هذا الموقع سيمكنكم أيضا من تتبع جميع الأنشطة التي تقوم بها الجماعة ، بمجلسها و أقسامها و مصالحها الإدارية، لتمكينكم من حقكم في الحصول على المعلومة، تماشيا مع مقتضيات الفصل 27 من دستور 2011 ، و كذا القانون 31.13 المتعلق بالحق في الحصول على المعلومات العمومية. وسيكون مصدرا موثوقا لجميع المعلومات التي تهمكم، حيث سننشر فيه جميع الوثائق المتداولة في إدارة الجماعة ، و لاسيما ميزانية الجماعة ، تماشيا مع ما جاء في المادة 194 من القانون التنظيمي 113.14 المتعلق بالجماعات المحلية، و التي بسطت في ميزانية المواطن لتسهيل فهمها، و تقارير التدقيق و الرقابة و التقييم لتدبير الجماعة ، تماشيا مع  المادة 272 من نفس القانون، و كذا القوائم المالية و المحاسباتية ، تماشيا مع المادة 275 من نفس القانون أيضا، و قائمة الممتلكات الجماعية ، و القرار الجبائي، و طلبات العروض ...و غير ذلك من الوثائق المهمة. كما أنه سيكون مستقبلا ، وسيلة لقضاء مصالحكم عن بعد ، ربحا للوقت من جهة، و تقليلا لتنقلاتكم  من جهة أخرى، خصوصا في ظل الظروف الوبائية التي اجتاحت العالم مؤخرا، و ذلك عبر بوابات : إدارتي – رخص – وثيقة – الحالة المدنية.

و نحن نضع بين أيديكم هذا الموقع، أتقدم بجزيل الشكر للسيدة المكلفة بالإشراف على إعداده و من خلالها لكافة أطر الجماعة ومديرية الجماعات المحلية إقليميا ووطنيا الذين واكبوا مختلف مراحل إخراج هذا الموقع للوجود في حلته الحالية التي نتمنى أن تكون في مستوى تطلعاتكم و طموحاتكم و واجهة للتعريف بالموروث التاريخي و المؤهلات الاقتصادية لمدينة العرائش.

 

 

عبد المومن الصبيحي

رئيس مجلس جماعة العرائش