إعداد مشترك لاستمارة إلكترونية، بين جماعة العرائش وشريكها المركز المغربي للسياسات العمومية وتدبير الأزمات، استعدادا لتنفيذ النشاط الثاني لمشروع الخلق المشترك "تعزيز الديمقراطية التشاركية بمدينة العرائش"


بطلب من المركز المغربي للسياسات العمومية وتدبير الأزمات، شريكها في مشروع الخلق المشترك "تعزيز الديمقراطية التشاركية بمدينة العرائش" نظمت جماعة العرائش لقاءا تشاوريا مع أعضاء هذا الأخير حول مكونات استمارة إلكترونية قام بإعداد أرضيتها، وذلك من أجل مناقشتها وتنقيحها بأفكار ترى الجماعة أهميتها، وبالتالي الاتفاق على صيغة مشتركة لها قبل عرضها على مكونات المجتمع المدني في الأيام القليلة المقبلة.

تأتي هذه الخطوة مباشرة بعد النشاط الأول للمشروع، والذي تم فيه عقد لقاء افتتاحي لعرض مشروع الخلق المشترك بين الطرفين، وإعطاء الانطلاقة لتنفيذه. ويتعلق الأمر ببداية تنفيذ النشاط الثاني للمشروع، والذي يتمثل في إنجاز قاعدة بيانات خاصة بالنسيج الجمعوي المحلي بمدينة العرائش.

الاستمارة الإلكترونية موضوع اللقاء، تم تقسيمها إلى ثلاثة محاور:

  1. التدبير الاداري والمالي والشراكة
  2. الديموقراطية التشاركية والترافع
  3. التكوين

ويقوم بالإشراف على تنزيلها الخبير عبد الواحد الخمال، أستاذ بالكلية متعددة التخصصات بالعرائش

أما عن المعطيات التي سيتم تحصيلها من خلالها، فسيتم تحليلها بطريقة أكاديمية ، وذلك بغية تسليط الضوء على الوضعية الراهنة للنسيج الجمعوي بتراب جماعة العرائش، خصوصا من حيث :

  • إلمامه وانضباطه للقوانين المعمول بها في المجال
  • علاقته بجماعته الترابية، المسؤولة عن تدبير الشأن المحلي
  • وعيه بالدور المنوط به في مجال مساهمته ومشاركته في صناعة السياسات العمومية وتدبير الشأن المحلي
  • تملكه لأدوات المشاركة المواطنة، التي تخولها له القوانين المسطرة لذلك

وتكمن أهمية هذه الدراسة في مساعدة مشروع الخلق المشترك على وضع خريطة للتكوينات التي تحتاجها جمعيات المجتمع المدني بتراب جماعة العرائش، خصوصا في مجال الديموقراطية التشاركية والمشاركة المواطنة والترافع. 

اللقاء تم بحضور ممثلين: 

عن الجماعة:

  • رئيس لجنة الميزانية والشؤون المالية والبرمجة
  • مدير مصالح الجماعة
  • نقطة ارتكازمشروع تضافر لدى الجماعة 
  • ممثلين عن القسم الثقافي والاجتماعي والرياضي
  • بعض أطر وموظفي الجماعة

عن المركز المغربي للسياسات العمومية وتدبير الأزمات:

  • رئيس المركز وعدد من أعضاءه

عن الوكالة البلجيكية للتنمية ( ENABEL ):

  • المنشطة المجالية لمشروع تضافربإقليم العرائش

صور من داخل اللقاء

https://www.instagram.com/reel/C_lRN6WP3fP/?utm_source=ig_web_copy_link&igsh=MzRlODBiNWFlZA==


وللتذكير، يأتي مشروع الخلق المشترك "تعزيز الديمقراطية التشاركية بمدينة العرائش" في إطار مشروع "تضافر" المكون الثاني لبرنامج "دعم المشاركة المواطنة " الذي تنخرط جماعة العرائش في مرحلته الأولى إلى جانب إحدى عشرة جماعة نموذج، والذي تنفذه المديرية العامة للجماعات الترابية، بشراكة مع مديرية العلاقات مع المجتمع المدني، والوكالة البلجيكية للتنمية ( ENABEL )، والمركز المغربي للإبداع والمقاولة الاجتماعية ( MCISE ) ويموله الاتحاد الأوروبي.


وللتذكير أيضا، سيتم من خلال مشروع الخلق المشترك "تعزيز الديمقراطية التشاركية بمدينة العرائش" تنفيذ ثلاث مشاريع منفتحة يضمها برنامج عمل انفتاح جماعة العرائش 2024-2025 ، وهي:

  1. تجويد آليات التواصل
  2. إعداد دليل ترويجي لإبراز مؤهلات جماعة العرائش السياحية
  3. ميزانية المواطن

28/08/2024