النشاط الثاني لمشروع الانفتاح "الصيانة والمحافظة على المناطق الخضراء"


استهدفت جمعية التضامن والتنمية الاجتماعية والبيئة، المنفذة لمشروع الانفتاح  "الصيانة والمحافظة على المناطق الخضراء" بالنسبة للنشاط الثاني للمشروع "ورشة تحسيسية لصالح تلاميذ المدارس + الأروضة " ثلاث مدارس:

  • عبد المالك السعدي
  • معاد بن جبل
  • الراضي السلاوي

تم تنفيذ النشاط تحت إشراف جماعة العرائش في شخص نقطة ارتكاز برنامج "دعم الجماعات الترابية المنفتحة" لدى الجماعة، وبتنسيق مع المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والأطر التربوية لهذه المدارس.

حددت الجمعية لهذا النشاط خمس محطات، تمت برمجتها على النحو التالي:

  • الأحد 12 ماي 2024

قامت الجمعية بتنفيذ عملية تنظيف وتمشيط لأرضية وأحواض إحدى المدارس الثلاثة المستهدفة، وهي مدرسة عبد المالك السعدي التي لم تكن مهيأة لاستقبال الأنشطة الموازية للحملات التحسيسية الموجهة لتلاميذ المدارس والأروضة.

ساهمت جماعة العرائش في هذا النشاط بتوفير شاحنة من أجل نقل النفايات.

صور:

https://www.instagram.com/reel/C66mHbpP7_R/?utm_source=ig_web_copy_link

بالنسبة للمحطات الثانية والثالثة والرابعة للنشاط، أعدت الجمعية المنفذة لمشروع الانفتاح جولة خصت بها المدارس الثلاثة المستهدفة، وذلك من أجل تنفيذ برنامج  بيئي متنوع ، شمل فقرات صباحية ومسائية بمعدل يوم عمل بكل مؤسسة على حدة ، تم فيه تنفيذ أنشطة موازية لورشة التحسيس الأساسية من عمليات تشجير وتسييج وصباغة وتنظيف وورشات تدوير ورسم وتلوين ومسابقات، وأيضا عروض لأشرطة داعمة لثقافة البيئة.

هذه المحطات تم تنفيذها وفق الجدول الزمني التالي:

  • الأربعاء 15 ماي 2024

 تم تنفيذ الأنشطة الموازية بمدرسة عبد المالك السعدي، وساهمت جماعة العرائش بتوفير يد عاملة إضافية من أجل توسيع دائرة تنظيف وتمشيط أرضية الساحة بالمدرسة، إضافة إلى توفير الشتائل والصباغة وشاحنة لنقل النفايات.

بالنسبة لهذه المدرسة يوم واحد لم يكن كافيا لتنزيل البرنامج المسطر للأنشطة الموازية ، لذا تم الاتفاق على عودة الجمعية لاستكمال عمليات الصباغة وتشجير باقي الأحواض التي لم يتسن غرس الشتائل فيها وتسييجها في وقت لاحق.

صور الأنشطة المنجزة

https://www.instagram.com/reel/C8qMZRFPvnF/?utm_source=ig_web_copy_link&igsh=MzRlODBiNWFlZA==

  • السبت 18 ماي 2024

 تم تنفيذ الأنشطة الموازية بمدرسة معاد بن جبل ، وساهمت جماعة العرائش بتوفير الشتائل والصباغة.

 صور الأنشطة المنجزة

https://www.instagram.com/reel/C8qPHK0v6TV/?utm_source=ig_web_copy_link&igsh=MzRlODBiNWFlZA==

  • الأربعاء 22 ماي 2024

 تم تنفيذ الأنشطة الموازية بمدرسة محمد بن الراضي السلاوي، وساهمت جماعة العرائش بتوفير الشتائل والصباغة، وكذا وشاحنة لنقل النفايات.

صور الأنشطة المنجزة

https://www.instagram.com/reel/C8qPbq6PEO8/?utm_source=ig_web_copy_link&igsh=MzRlODBiNWFlZA==

  • السبت 01 يونيو 2024

عودة لاستكمال تنفيذ الأنشطة الموازية بمدرسة عبد المالك السعدي ، عمليات الصباغة وتشجير باقي الأحواض التي لم يتسن غرس الشتائل فيها وتسييج الأحواض.

صور الأنشطة المنجزة

https://www.instagram.com/reel/C82sDFCvosF/?utm_source=ig_web_copy_link&igsh=MzRlODBiNWFlZA==


تقرير الجمعية حول النشاط الثاني لمشروع الانفتاح_1.pdf


بالنسبة للمحطة الخامسة والأخيرة للنشاط الثاني، قررت الجمعية المنفذة لمشروع الانفتاح "الصيانة والمحافظة على المناطق الخضراء"  أن تنظم حفلا ختاميا بتاريخ 05 يونيو 2024، وذلك تزامنا اليوم العالمي للبيئة.

حضر هذا الحفل نائب رئيس مجلس الجماعة السيد مصطفى البوزيدي ونقطة ارتكاز برنامج "دعم الجماعات الترابية المنفتحة" لدى الجماعة، وكذا بعض أطر الجماعة إضافة إلى بعض المدعوين ضيوف جمعية التضامن والتنمية الاجتماعية والبيئة.

الحفل أقيم على شرف مدراء  المدارس الثلاثة المستهدفة، وكذا الأطر التربوية المشاركة في تنفيذ النشاط الثاني لمشروع الانفتاح، وأيضا التلاميذ الفائزين بالمراتب الأولى على مستوى مدارسهم، حيث تم توزيع شواهد تقديرية على مختلف الفاعلين، عرفانا من الجمعية بالمجهودات التي بدلوها، كل من موقعه، من أجل إنجاح نشاط  "ورشة تحسيسية لصالح تلاميذ المدارس + الأروضة " المتعلق بمشروع الانفتاح "الصيانة والمحافظة على المناطق الخضراء"، كما تم توزيع الجوائز على التلاميذ الفائزين في المسابقة البيئية التي نظمتها الجمعية بمناسبة تنزيلها لهذا النشاط المنفتح بمدارسهم. 

اختتم الحفل بتسلم جمعية التضامن والتنمية الاجتماعية والبيئة لشهادة تقديرية قدمها لها مديرمدرسة محمد بن الراضي السلاوي، الذي ثمن المجهودات التي قامت بها الجمعية على مستوى الورش البيئي بمؤسسته، حيث ألقى كلمة بالمناسبة وأكد على عزمه مواصلة العمل بشراكة مع الجمعية لتنفيذ أوراش بيئية أخرى مستقبلا. 

صور من داخل الحفل

https://www.instagram.com/reel/C841afKvEFN/?utm_source=ig_web_copy_link


تقرير الجمعية حول المحطة الأخيرة للنشاط.pdf


 

06/06/2024