برنامج ثقافي فني وتربوي مشترك بين جماعة العرائش وفعاليات المجتمع المدني على هامش المعرض المحلي للكتاب في نسخته الثانية


على هامش النسخة الثانية لمعرض الكتاب المحلي، الذي تنظمه جماعة العرائش بشراكة مع المركز الثقافي ليكسوس في الفترة الممتد من 23 أبريل الجاري إلى غاية 29 منه، أصدرت جماعة العرائش برنامجا ثقافيا وفنيا وتربويا مشتركا، شاركت في إعداده وستساهم في تفعيله فعاليات المجتمع المدني التي تشتغل في المجالات ذات الصلة.

يتميز هذا البرنامج بكونه فضاء مفتوحا وملتقى يجتمع فيه المبدعون المحليون عبر ندوات وصالونات شعرية وعروض فنية، وتقدم فيه ورشات تأطيرية وترفيهية لصالح شباب وأطفال المدينة.

أطلق على معرض الكتاب هذه السنة " دورة الراحل حسن الطريبق " كما تم الاتفاق عليه في ختام الدورة الأولى التي سميت "دورة المرحوم محمد بنعبود"، وذلك وفاء للراحل حسن الطريبق الناقد والباحث الأكاديمي وأستاذ المسرح بجامعتي سيدي محمد بن عبد الله بفاس وعبد المالك السعدي بتطوان، والذي يعتبر قامة من القامات الثقافية والشعرية على الصعيد المحلي والإقليمي والوطني.

في "دورة الراحل حسن الطريبق" سيتم عرض نفائس من الرصيد الوثائقي للمكتبة العامة البلدية، والكتاب الأركيوليجي لمحافظة موقع ليكسوس الأثري، وكذا منشورات المندوبية السامية لقدماء المحاربين، وأيضا ستساهم جمعية إفاسن إسرحن بعرض لمنشورات الثقافة المازيغية، وذلك بغية التشجيع على القراءة، خصوصا في صفوف الناشئة إذ سيتم استقبال تلاميذ المؤسسات التربوية طيلة أيام العرض.

أيضا، وطوال أيام العرض، سيخصص رواق لتوقيع إصدارات المبدعين المحليين في شتى المجالات وستقوم جمعية دار الفن بتقديم معرض النجاعة التشكيلية.

وأخيرأ، "دورة الراحل حسن الطريبق" لن تخلو من تواجد الصحافة المحلية التي تعتبر عنصرا مهما وفاعلا ترابيا سيساهم بتغطيته لهذا العرس الثقافي، في إعطاء إشعاع لتراب الجماعة وبالتالي تسويقها ترابيا.

برنامج المعرض.pdf

صور لجانب من الاستعدادت غداة انطلاق فعاليات معرض الكتاب المحلي

https://www.instagram.com/reel/C6E4cPvPDDi/?utm_source=ig_web_copy_link&igsh=MzRlODBiNWFlZA==

22/04/2024