جماعة العرائش تحصد بعض النتائج المتوخاة من ترافعها للنهوض بالقطاع السياحي بترابها


في إطار المجهودات التي تقوم بها جماعة العرائش من أجل تأهيل القطاع السياحي بترابها، وبعد جولة الترافع من أجل جلب تمويلات لتنفيذ مشاريع كبرى بهذا الخصوص، واللقاء الذي جمع رئيس مجلس الجماعة السيد عبد المومن صبيحي بالسيدة فاطمة الزهراء عمور، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني بمقر وزارتها بحضور برلماني الإقليم، السيد محمد الحماني، أواخر سنة 2022، وملف المشاريع المهيكلة للقطاع الذي وضعته جماعة العرائش على طاولة السيدة الوزيرة أوائل سنة 2023، وبعد مرافعة جماعة العرائش في شخص رئيس مجلسها بمناسبة اللقاء التواصلي الذي نظمته مجموعة العمل الموضوعاتية لتقييم السياسات العمومية التابعة لمجلس المستشارين من أجل تقييم مراحل تنفيذ السياسات العمومية الخاصة بقطاع السياحة، وتعهد رئيس المجموعة  وباقي البرلمانيين المشاركين في اللقاء، بالترافع لدى المسؤولين الحكوميين ومختلف المتدخلين لإيجاد مخرجات كفيلة بكسرما اعتبره الجمود الذي يعرفه مشروع المنتجع السياحي بإقليم العرائش، على أهميته. 

تم تحقيق نتائج مهمة ستتم ترجمتها على أرض الواقع في الأيام القليلة القادمة، فقد استقبلت السيدة فاطمة الزهراء عمور، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني بمقر وزارتها، مرفوقة بالكاتب العام للوزارة ومدير الشركة المغربية للهندسة السياحية، يومه الثلاثاء 26 مارس، رئيس مجلس جماعة العرائش السيد عبد المومن صبيحي وبرلماني الإقليم السيد محمد الحماني، وأطلعتهما على الترتيبات التي قامت بها وزارتها استجابة لكل ما سبق. 

ويتعلق الأمر ب:

  • عقد وزارتها  للقاءات مع مختلف المتدخلين العموم والخواص، بحثا على توفير دينامية جديدة للمشروع السياحي ليكسوس، وذلك في إطاراستعدادات المغرب لتنظيم بطولة كاس العالم 2030 . مما سينعكس إيجابًا على التنمية الاقتصادية لجماعتي العرائش و الساحل.
  • توقيعها لاتفاقية التثمين السياحي للعرائش القصرالكبير والسواكن، والتي بموجبها تلتزم الوزارة بالمساهمة ب 30 مليون درهم من أجل تأهيل المدينة العتيقة و حماية المباني  التاريخية بالمدينة .
  • إدراج وزارتها لشواطئ العرائش والساحل ضمن برنامجها لتهيئة الشواطىء بالمغرب، والذي سيتم تنزيله بشراكة مع مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة.
  • إحداث مديرية إقليمية تابعة لوزارة السياحة بالإقليم، حيث أوضحت السيدة الوزيرة أنه و في إطار تنزيل الجهوية الموسعة فإن وزارتها بصدد الاشتغال على هيكلة إدارية جديدة سيتم بموجبها إحداث مديرية جهوية ستتفرع عنها تمثيليات إقليمية وبالتالي سيتم تعيين مدير إقليمي بإقليم العرائش.
  •  انخراط وزارتها في مشروع إحداث منطقة صناعية لفائدة الحرفيين والأشغال المزعجة والملوثة بالعرائش.

 

 

27/03/2024