دورة ماي العادية، دورة لتكريس الديموقراطية التشاركية وإعمال مبادئ التنمية المنفتحة


من أهم النقط التي أدرجها مكتب مجلس جماعة العرائش بدورته العادية لشهر ماي 2024 ، ثلاث نقط تتعلق بتفعيل آليات الديموقراطية التشاركية وإعمال مبادئ التنمية المنفتحة.

حيث سيتم إدراج الرأي الاستشاري الذي تقدمت به هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع الاجتماعي بالجماعة، والذي يعتبر من أهم آليات الديموقراطية التشاركية .

وذلك في النقطة الثالثة لجدول أعمال الدورة:

  • الدراسة والمصادقة على الرأي الاستشاري لهيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع الاجتماعي بجماعة العرائش، المتمثل في "إنشاء مستودع أموات مستقل بمعايير ذات جودة عالية"

سيتم أيضا عرض  التقرير السنوي لتقييم برنامج عمل جماعة العرائش 2022-2027 برسم سنة 2023، وذلك إعمالا لمبادئ التنمية المنفتحة، خصوصا مبدأ الشفافية والمساءلة ومبدأ الحصول على المعلومة وأيضا مبدأ المشاركة المواطنة  إذا اعتبرنا مرحلة مشاركة الفاعلين الترابيين في التشاور العمومي الذي أطلقته الجماعة غداة إعداد برنامج عملها برسم سنتي 2022-2027 .

وذلك في النقطة السابعة لجدول أعمال الدورة:

  • عرض التقرير السنوي لتقييم برنامج عمل جماعة العرائش 2022-2027 برسم سنة 2023.

وأخيرا سيتم عرض مشروع ميثاق المشاركة المواطنة لجماعة العرائش، الذي أعدته نقطة ارتكاز "برنامج دعم المشاركة المواطنة" إلى جانب المنسقة المجالية بإقليم العرائش للبرنامج، في إطار مشروع تضافر، المكون التاني لهذا البرنامج، والذي تسهر على تنفيذه المديرية العامة للجماعات الترابية بشراكة مع الوكالة البلجيكية للتنمية ( ENABEL ).

وثيقة الميثاق المنظمة لأي مسار تشاركي تعتزم الجماعة تفعيله مستقبلا، هي نفسها صيغت بطريقة مشتركة عبر مسار تشاركي منفتح، روعيت فيه مبادئ المشاركة المواطنة والرقمنة.

وذلك في النقطة الثامنة لجدول أعمال الدورة:

  • الدراسة والمصادقة على مشروع ميثاق المشاركة المواطنة لجماعة العرائش، المنجز في إطار "برنامج دعم المشاركة المواطنة - تضافر"

بهذا تكون دورة ماي دورة للديموقراطية التشاركية ودورة لإعمال سياسة الانفتاح التي تؤمن بها الجماعة في تسييرها للشان العام المحلي.

07/05/2024